جيوش العالم
جيوش العالم
جيوش العالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جيوش العالم

يهتم بالأخبار العسكرية والتسليح والجيوش
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إسلام
مشرف عام
مشرف عام
إسلام


عدد الرسائل : 91
العمر : 39
نقاط : 301
تقييم : 10
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen Empty
مُساهمةموضوع: المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen   المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:47 pm








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen Gripen-large


تعتبر الطائرة كربن نوع جاز 39 من الطائرات المقاتلة الخفيفة الوزن ,و هي احد الاجيال المصممة لهذة الطائرة التي استطاعت ان تحفف مركزا متقدما بالنسبة للطائرات الاوربية المقاتلة , وقد تم تصميم هذة الطائرة المقاتلة من قبل مؤسسة ساب و التي برعت بتصميمها الخارجي اضافة الى التجيهزات الحديثة التي ضمتها مقصورة الطائرة و هذا ما اهلها لتكون طائرة متعددة الاغراض ولهل القدرة على القبام بالعمليات الجوية في مختلف الظروف الجوية و بمجالات جوية واسعة حيث جهزت الطائرة بمحرك من طراز (فولفو ار ام 12 ) . وقد جعلت القوات الجوية السودية على ما يقارب 300 طائرة من النوع المذكور كدفعة اولى كذلك حصلت على 110 طائرات ايضا كدفعة ثانية و جهزت السويد قوانها ب85 طائرة بمنتصف عام 2000 . اضافة الى ذلك بدات السويد تسعد لتجهيز قواتها بنماذج حديثة اخرى من طائرة كربن نوع جاز 39 اس سي احادية المقعد و نوع جاز 39 دي اس ثنائية المقعد .وكلا النموذجبن المذكورين جهزا بمحرك نوع (ار ام 12 يو بي ) كما انها جهزت برادار مزدوج وشاشات عرض ورادار مراقبة و وحدات طاقة ثانوية . وان النموذج الاول من الطائرات نوع كربن كان قد تم انجازة عام 1994 وانها قامت بمهامها العملياتية في ايلول عام 1997 ومنذ منتصف العام 2000 وقعت خطة لانتاج طائرات كربن الحديثة حتى عام 2010 .
فيما يلي مواصفات الطائرة كاملة:
سنة الدخول للخدمة: 1997
عرض الاجنحة: 8,40 م
الطول : 14,10 م
الارتفاع : 4,70 م
الاوزان كغم :
فارغة : 6622
الوزن الطبيعي للاقلاع: 8700
الوزن الكلي للأقلاع: 12974
الوقود: 2268
القوة الدافعة( كيلونيوتن) :
دفع عادي: 54,00
الحارق الخلفي: 80,51
السرعة الافقية القصوى: 2125 كم \ساعة
عند مستوى البحر: 1400 كم \ساعة
المدى: 3300 كم
سرعة التسلق م\ ثا: 4700
سقف الارتفاع : 19000 م
واجب التحميل الاقصى : +9
الطاقم : 1
التسليح والتجهيز:
1 مدفع رشاش 27 ملم من نوع ماوزر بي كي 27 ,الحمولة الحربية 8000 كغم من خلال 7 نقاط تعليق
2 صواريخ جو-جو من طراز سايدويندر على طرفي الجناحين
AIM-120 AMRAAM or Rb.71 Sky Flash4 صواريخ من طراز:
4 صواريخ جو- ارض من طراز مافريك
2 صواريخ المضادة للسفن من طراز ار بي اس 15 اف
MBB VBM charge, 2 grenade launchers DWS 39,
guided bombs and ML UR,
reconnaissance and ECM pods

تلبي هذة الطائرة متطلبات القوة الجوية السويدية من حيث قابليتها الاقلاع و الهبوط من مدارج ضيقة


الطائرة الان في خدمة سلاح الجو الملكي السويدي و الطيران التشيكي و القوة الجوية الهنغارية.



المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen Wol_errorتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 780 * 509 و حجم 84KB.المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen Gripen_recc-pod


المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen JAS-39_2
المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen JAS%2039%20GRIPEN
المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen Gripencockpit
المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen Sept2004Gripen1
المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen Gripen_07
المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen SAAB_gripen04
ولكن لها قصور فى بعض النواحى الادائية مثل :

1- الحمولة الخارجية القصوى متواضعة حيث تتراوح بين 3-4 طن وذلك يحد بشدة من كميات الصواريخ والقنابل التى تحملها الطائرة وكذلك خزانات الوقود الخارجية .
2- كمية الوقود الداخلية قليلة حيث تبلغ 2268 ليتر وذلك يؤثر بشدة على مدى الطائرة .

*** وهناك نقطة اخرى سيئة ألا وهى السعر المرتفع للطائرة حيث يبلغ سعرها 50 مليون دولار (يقترب سعرها من سعر طائرتين ميج-29 ) .

الطائرة جريبين بدات فى الحصول على تعاقدات لانتاجها جديدة بعد دخولها الخدمة بالسويد وجنوب افريقيا حيث بدات تشيكيا استلام عدد منها وحاليا تحاول السويد بيعها للنرويج والدنمارك كبديل للطائرة عالية التكلفة Jsf والتى يتزايد سعرها باستمرار وتتميز الجريبن بان تكلفة ساعه الطيران وتكلفه الصيانة بانها الاقل فى الطائرات الغربية وانها تقلع من مطارت صغيرة او شبه مدمرة والطائرة متعدده المهام ولكنها ليست بعيدة المدى او صالحة لمهام بعيدة المدى بحمولات اسلحة جيدة ويتم الاستعاضة عن المدى القصير باستخدام الصواريخ بعيدة المدى Storm Shadw
والصاروخ السويدى Rbs15 المضاد للسفن والطائرة اول طائرة اوربية تستخدم فى طالاق الصاروخ جو جو بعيد المدى ميتور وتحاول السويد بيع الطائرة بسرعه خصوصا عن ما يقال عن تخفيض حجم الطائرات المطلوبة لسلاح الجو السويدى لعدد اقل من 204 وباقى العدد يوضع فى التخزين كطائرة جاهزة للبيع فورا
كما يوجد برنامج لانتاج نسخ اوربية اعلى كفاءة منها طرازى سى و دى والجدير بالذكر ان بريطانيا تستخدم سرب من هذة الطائرة كطائرات تدريب لطيارين الناتو.

ولكن لها قصور فى بعض النواحى الادائية مثل :

1- الحمولة الخارجية القصوى متواضعة حيث تتراوح بين 3-4 طن وذلك يحد بشدة من كميات الصواريخ والقنابل التى تحملها الطائرة وكذلك خزانات الوقود الخارجية .
2- كمية الوقود الداخلية قليلة حيث تبلغ 2268 ليتر وذلك يؤثر بشدة على مدى الطائرة .

*** وهناك نقطة اخرى سيئة ألا وهى السعر المرتفع للطائرة حيث يبلغ سعرها 50 مليون دولار (يقترب سعرها من سعر طائرتين ميج-29 ) .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسلام
مشرف عام
مشرف عام
إسلام


عدد الرسائل : 91
العمر : 39
نقاط : 301
تقييم : 10
تاريخ التسجيل : 07/12/2009

المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen   المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:51 pm

تسربت انباء عن الاقتراحات بشان تطوير طائرة جربين هذه المقاتلة السويدية الصنع
من هذه الاقتراحات مشروع gripen n النرويجي ومشروع gripen dk الدانماركي وهو ضمن تطوير للمقاتلة التي ظهرت في معرض باريس 2007 والمسماه
و gripen next generation
بالنسبة لطائرة النكست جينيرشن فهي اكثر تطور وتجهيز من الطائرة الحالية rm12 وتظهر ساب قفزة في قوة الدفع من 18000 رطل -22000 رطل وان مثل هذا التحسين المثير لا يمكن ان يتحقق سوى عن طريق محرك جديد يتطابق مع مواصفات محرك f404-ge-400 من جنرال اليكترك والموجود على السوبر هورنت
اما المحرك الحالى volvo aero rm12 فهو طراز محسن مشتق من f404-ge
,وان المحرك القادم f414 مرشح لطائرة جربين في الوقت الحالى 0
وكانت شركة فولفو تقول بان اي محرك جديد ينبغي ان يحمل اسما معروفا وكانت دائما منفتحة حول استخدام f414
وفي الوقت الذي استمر فيه هيكل الطائرة الاساسي على حاله من حيث الاتساع فهنالك الكثير من التعديلات المستحدثة منها اضافة حاضن ممدد تحت بدن الطائرة بشكل انسيابي يتسع لكمية اضافية داخلية من الوقود 0
وهنلك افكار متقدمة لما يمكن ان يسمى gripen 2010 تظهر فيه الطائرة مع خزانات وقود مطابقة لبدنها ويبدو التصميم الجديد اكثر اناقة واقل مقاومة للهواء 0
كما ان الجيل القادم يمكن له ان يحمل 138% من حمولة الوقود لدى جريبين سي و دي اي 5000-6000 رطل علما ان كل الطائرات مصممة للتزود بالوقود جوا 0
اما تفاصيل طائرة dk المقترحة للدانمارك فتظهر الطائرة وهي تحمل ثمانية قنابل صغيرة gbu-39 موزعة بالتساوي على منصتي bru-57 وزوجين من صواريخ ما بعد المدى البصري نوع ميتيورmeteor
وفي الحقيقة ستتالف الحمولة الاجمالية من 16 قنبلة sdb اربع صواريخ meteor وصاروخين iris-t اضافة لمدفع عيار 27 ملم0
من بين اهم التعديلات البارزة هو اعتمادها تقنية رادار المسح الاكتروني النشط aesa
وهنالك ايضا تقنية رادار جديدة تدعى nora اي not only a radar
يجري فيه العمل مع لدى ساب-اريكسون منذ 10 سنوات وهو متصل بمشروع مواز يعرف باسم (النظام الدفاعي المدمج المتعدد الوظائف)multi-function integrated defensive avionics system. او midas
بحيث يقوم على اضافة قدرات جديدة ابعد من وظائف الرادار الاساسية مثل الهجوم الالكتروني والتشويش والاتصالات المتقدمة ووصلات بيانات
يعني سيتم التركيز على زيادة سعةها من الوقود و الاسلحة و تحسين الالكترونيات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاتلة " ميغ- 35" لا تقل من حيث القدرات القتالية عن المقاتلة الامريكية " اف-35"
» المقاتلة su-35
» المقاتلة الروسية su-30
» المقاتلة الروسية ( T-50 ) أو ( Pak - Fa )
» المقاتلة الهندية Tejas LCA

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جيوش العالم :: القوات الجوية :: الطائرات المقاتلة-
انتقل الى: