إسلام مشرف عام
عدد الرسائل : 91 العمر : 39 نقاط : 301 تقييم : 10 تاريخ التسجيل : 07/12/2009
| موضوع: المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:47 pm | |
| google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad); تعتبر الطائرة كربن نوع جاز 39 من الطائرات المقاتلة الخفيفة الوزن ,و هي احد الاجيال المصممة لهذة الطائرة التي استطاعت ان تحفف مركزا متقدما بالنسبة للطائرات الاوربية المقاتلة , وقد تم تصميم هذة الطائرة المقاتلة من قبل مؤسسة ساب و التي برعت بتصميمها الخارجي اضافة الى التجيهزات الحديثة التي ضمتها مقصورة الطائرة و هذا ما اهلها لتكون طائرة متعددة الاغراض ولهل القدرة على القبام بالعمليات الجوية في مختلف الظروف الجوية و بمجالات جوية واسعة حيث جهزت الطائرة بمحرك من طراز (فولفو ار ام 12 ) . وقد جعلت القوات الجوية السودية على ما يقارب 300 طائرة من النوع المذكور كدفعة اولى كذلك حصلت على 110 طائرات ايضا كدفعة ثانية و جهزت السويد قوانها ب85 طائرة بمنتصف عام 2000 . اضافة الى ذلك بدات السويد تسعد لتجهيز قواتها بنماذج حديثة اخرى من طائرة كربن نوع جاز 39 اس سي احادية المقعد و نوع جاز 39 دي اس ثنائية المقعد .وكلا النموذجبن المذكورين جهزا بمحرك نوع (ار ام 12 يو بي ) كما انها جهزت برادار مزدوج وشاشات عرض ورادار مراقبة و وحدات طاقة ثانوية . وان النموذج الاول من الطائرات نوع كربن كان قد تم انجازة عام 1994 وانها قامت بمهامها العملياتية في ايلول عام 1997 ومنذ منتصف العام 2000 وقعت خطة لانتاج طائرات كربن الحديثة حتى عام 2010 . فيما يلي مواصفات الطائرة كاملة: سنة الدخول للخدمة: 1997 عرض الاجنحة: 8,40 م الطول : 14,10 م الارتفاع : 4,70 م الاوزان كغم : فارغة : 6622 الوزن الطبيعي للاقلاع: 8700 الوزن الكلي للأقلاع: 12974 الوقود: 2268 القوة الدافعة( كيلونيوتن) : دفع عادي: 54,00 الحارق الخلفي: 80,51 السرعة الافقية القصوى: 2125 كم \ساعة عند مستوى البحر: 1400 كم \ساعة المدى: 3300 كم سرعة التسلق م\ ثا: 4700 سقف الارتفاع : 19000 م واجب التحميل الاقصى : +9 الطاقم : 1 التسليح والتجهيز: 1 مدفع رشاش 27 ملم من نوع ماوزر بي كي 27 ,الحمولة الحربية 8000 كغم من خلال 7 نقاط تعليق 2 صواريخ جو-جو من طراز سايدويندر على طرفي الجناحين AIM-120 AMRAAM or Rb.71 Sky Flash4 صواريخ من طراز: 4 صواريخ جو- ارض من طراز مافريك 2 صواريخ المضادة للسفن من طراز ار بي اس 15 اف MBB VBM charge, 2 grenade launchers DWS 39, guided bombs and ML UR, reconnaissance and ECM pods
تلبي هذة الطائرة متطلبات القوة الجوية السويدية من حيث قابليتها الاقلاع و الهبوط من مدارج ضيقة الطائرة الان في خدمة سلاح الجو الملكي السويدي و الطيران التشيكي و القوة الجوية الهنغارية. | |
|
إسلام مشرف عام
عدد الرسائل : 91 العمر : 39 نقاط : 301 تقييم : 10 تاريخ التسجيل : 07/12/2009
| موضوع: رد: المقاتلة السويدية Saab JAS 39 Gripen الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:51 pm | |
| تسربت انباء عن الاقتراحات بشان تطوير طائرة جربين هذه المقاتلة السويدية الصنع من هذه الاقتراحات مشروع gripen n النرويجي ومشروع gripen dk الدانماركي وهو ضمن تطوير للمقاتلة التي ظهرت في معرض باريس 2007 والمسماه و gripen next generation بالنسبة لطائرة النكست جينيرشن فهي اكثر تطور وتجهيز من الطائرة الحالية rm12 وتظهر ساب قفزة في قوة الدفع من 18000 رطل -22000 رطل وان مثل هذا التحسين المثير لا يمكن ان يتحقق سوى عن طريق محرك جديد يتطابق مع مواصفات محرك f404-ge-400 من جنرال اليكترك والموجود على السوبر هورنت اما المحرك الحالى volvo aero rm12 فهو طراز محسن مشتق من f404-ge ,وان المحرك القادم f414 مرشح لطائرة جربين في الوقت الحالى 0 وكانت شركة فولفو تقول بان اي محرك جديد ينبغي ان يحمل اسما معروفا وكانت دائما منفتحة حول استخدام f414 وفي الوقت الذي استمر فيه هيكل الطائرة الاساسي على حاله من حيث الاتساع فهنالك الكثير من التعديلات المستحدثة منها اضافة حاضن ممدد تحت بدن الطائرة بشكل انسيابي يتسع لكمية اضافية داخلية من الوقود 0 وهنلك افكار متقدمة لما يمكن ان يسمى gripen 2010 تظهر فيه الطائرة مع خزانات وقود مطابقة لبدنها ويبدو التصميم الجديد اكثر اناقة واقل مقاومة للهواء 0 كما ان الجيل القادم يمكن له ان يحمل 138% من حمولة الوقود لدى جريبين سي و دي اي 5000-6000 رطل علما ان كل الطائرات مصممة للتزود بالوقود جوا 0 اما تفاصيل طائرة dk المقترحة للدانمارك فتظهر الطائرة وهي تحمل ثمانية قنابل صغيرة gbu-39 موزعة بالتساوي على منصتي bru-57 وزوجين من صواريخ ما بعد المدى البصري نوع ميتيورmeteor وفي الحقيقة ستتالف الحمولة الاجمالية من 16 قنبلة sdb اربع صواريخ meteor وصاروخين iris-t اضافة لمدفع عيار 27 ملم0 من بين اهم التعديلات البارزة هو اعتمادها تقنية رادار المسح الاكتروني النشط aesa وهنالك ايضا تقنية رادار جديدة تدعى nora اي not only a radar يجري فيه العمل مع لدى ساب-اريكسون منذ 10 سنوات وهو متصل بمشروع مواز يعرف باسم (النظام الدفاعي المدمج المتعدد الوظائف)multi-function integrated defensive avionics system. او midas بحيث يقوم على اضافة قدرات جديدة ابعد من وظائف الرادار الاساسية مثل الهجوم الالكتروني والتشويش والاتصالات المتقدمة ووصلات بيانات يعني سيتم التركيز على زيادة سعةها من الوقود و الاسلحة و تحسين الالكترونيات . | |
|